mohamed abdelrazek عضو نشيط
عدد المساهمات : 24 نقاط : 30 تاريخ التسجيل : 21/11/2009 العمر : 38
| موضوع: ●۩۩●سجل حضورك بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ●۩۩● السبت 21 نوفمبر 2009 - 23:40 | |
| السلام عليكم ورحمة الله ,,,
الموضوع واضح من العنوان سجل حظورك اليومي بالصلاهـ على الرسول صلى الله عليه وسلم,,,
اللهم صلي على سيدنا محمد صلاة ً . . *-* تحل بها عقدتي *-* * *.,’*’,.* *’,..,’* ** *-*وتفرج بها كربتي*-* * *.,’*’,.* *’,..,’* ** *-*و تنقذني بها من وحدتي*-* * *.,’*’,.* *’,..,’* ** *-*وتقيني بها من عثرتي*-* **.,’*’,.* *’,..,’* ** *-*وتقضي لي بها حاجتي*-* * *.,’*’,.* *’,..,’* ** *-*وتبلغني بها امنيتي *-* . . **اللهم أمين** | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 91 نقاط : 189 تاريخ التسجيل : 16/11/2009 العمر : 38 الموقع : منتدى اسلامى لامام مسجد شرق المدينه
| موضوع: رد: ●۩۩●سجل حضورك بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ●۩۩● السبت 21 نوفمبر 2009 - 23:42 | |
| عليه الصلاه والسلام ---------------------------------- جزاك الله كل الخير اخى الكريم على مجهودك | |
|
mohamed abdelrazek عضو نشيط
عدد المساهمات : 24 نقاط : 30 تاريخ التسجيل : 21/11/2009 العمر : 38
| موضوع: رد: ●۩۩●سجل حضورك بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ●۩۩● الإثنين 23 نوفمبر 2009 - 0:44 | |
| اللهم صلي على سيدنا محمد وعلي أهله وصحبه اجمعين | |
|
الدكتورة مها Admin
عدد المساهمات : 93 نقاط : 222 تاريخ التسجيل : 22/11/2009
| موضوع: رد: ●۩۩●سجل حضورك بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ●۩۩● السبت 28 نوفمبر 2009 - 14:53 | |
| [size=24] السؤال: انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟ الجواب <BLOCKQUOTE> الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.
فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث. فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له: لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح]. وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.
والله أعلم. </BLOCKQUOTE> | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 91 نقاط : 189 تاريخ التسجيل : 16/11/2009 العمر : 38 الموقع : منتدى اسلامى لامام مسجد شرق المدينه
| موضوع: رد: ●۩۩●سجل حضورك بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ●۩۩● الإثنين 30 نوفمبر 2009 - 5:25 | |
| بعد الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله كاتب الموضوع لم يلزم احداً بالصلاه جبرا على النبى صلى الله عليه وسلم بحيث انه لولا لم يصلى العضو على النبى صلى
الله عليه وسلم لم يطرد من المنتدى او مثلا لم يتم تسجيله معنا . والامر اختيارى وليس جبرى عن أبي بن كعب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال: " يا أيها الناس اذكروا الله، اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه " قال أبي قلت: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ قال: " ما شئت" قلت: الربع؟ قال: " ما شئت، فإن زدت فهو خير لك" قلت: فالنصف؟ قال: " ما شئت فإن زدت فهو خير لك" قلت: فالثلثين؟ قال: " ما شئت فان زدت فهو خير لك" قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: " إذن تكفى همك، ويغفر لك ذنبك" الترمذي.
وقال علماء الاصول الانكار فى المتفق عليه وليس المختلف فيه وقال علماء الاصول ايضا لا تحريم الا(( بنص )). ونحن بذلك لا نكون مفرطين حيث انا كما ذكرنا لم نلزم احد بذلك ولا ان نسجل فى المنتدى بذكر جماعى مثلا (( ولكل وجهه هو موليها))
وجزاك الله خيرا | |
|
DR M!DO عضو نشيط
عدد المساهمات : 102 نقاط : 163 تاريخ التسجيل : 30/11/2009 العمر : 30 الموقع : فـــي أرض الله
| موضوع: رد: ●۩۩●سجل حضورك بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ●۩۩● الإثنين 30 نوفمبر 2009 - 6:27 | |
| اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد و اهله و اصحبة و ازواجة اجمعين | |
|
osama ali عضو نشيط
عدد المساهمات : 16 نقاط : 30 تاريخ التسجيل : 30/11/2009
| موضوع: رد: ●۩۩●سجل حضورك بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ●۩۩● الأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 15:20 | |
| صلى الله عليه وسلم عليه افضل الصلوات والسلام | |
|
mohamed abdelrazek عضو نشيط
عدد المساهمات : 24 نقاط : 30 تاريخ التسجيل : 21/11/2009 العمر : 38
| موضوع: رد: ●۩۩●سجل حضورك بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ●۩۩● الأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 19:25 | |
| - khaledadel كتب:
- اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد و اهله و اصحبة و ازواجة اجمعين
| |
|